بحـث
المواضيع الأخيرة
مفاهيم فلسفية باكالوريا السنة الختامية
صفحة 1 من اصل 1
مفاهيم فلسفية باكالوريا السنة الختامية
مفهوم الغير
إذا كان الشخص هو الوعي بامتلاك أنا أي كذات، فإن الغير هو النظر إلى الأخر كذات أي باعتباره يمتلك أنا . على خلاف مفهوم الأخر الذي لا يميز بين الأخر من الناس أو الأشياء، و هو التعريف الذي قدمه الفيلسوف الفرنسي جون بول سارتر باعتبار أن الغير هو أنا الأخر، الأنا الذي ليس أنا . بهذا المعنى فالغير هو ذات شبيهة لي ومختلفة عني. و هو من المفاهيم التي عالجتها الفلسفات المعاصرة ابتداءا من هيجل و طرحت مجموعة من الإشكاليات و هي إشكالية وجود الغير، إشكالية معرفة الغير ، وإشكالية العلاقة مع الغير.
مفهوم الحرية
لقد انطلق سبينوزا من القول من أن الحرية هي مجرد وهم لأننا نعي أفعالنا و لكننا نجهل الأسباب التي تقودنا إلى القيام بهذا الفعل . ألا يقود تطور البحث العلمي إلى الكشف عن هذه الأسباب التي تتحكم في سلوكنا سواء على المستوى النفسي (فرويد) أو على المستوى الاجتماعي (دوركهايم) أو على المستوى الاقتصادي (كارل ماركس) أو على المستوى التاريخي (هيجل). لهذا لا يتعلق الأمر في الفلسفة بالتساؤل ما إذا كنا معرقلين أم لا من طرف الآخرين أو من طرف الظروف، لكي نتصرف كما نشاء؟ فالأمر يتعلق هنا ب" الحرية الخارجية للفعل" فهو ليس سؤالا فلسفيا، بل ذو طبيعة سياسية أوعملية. لكن لحظة التساؤل حول المبدأ الموجه لسلوكاتنا، وما إذا كانت إرادتنا قادرة على تحديد مصيرنا، فإن الأمر هنا يصبح مشكلة فلسفية عويصة. لأنها تطرح مشكلة للتفكير أي مشكلة نظرية لكل من " حرية الحكم" و "الحرية الشخصية /الداخلية". أن تكون حرا لا يعني فقط أن تتصرف دون إكراهات خارجية، لكن هي قبل كل شيء أن تكون سيد نفسك لست ضحية أهوائك ، أن تعي ذاتك كذات حرة . ألا يشوش مفهوم الحتمية والضرورة التي تحكم العالم على وعينا بدواتنا كذوات حرة وفاعلة ومريدة؟
مفهوم الدولة
نطلق الدولة على مجموع المؤسسات التي تنظم حياة المجتمع في مجال ترابي محدد، هذه المؤسسات تشمل كل مجالات الحياة الجماعية: السياسية، العسكرية، القضائية، الإدارية، الاقتصادية، بصفة عامة، كل التنظيمات السياسية تسمى الدولة، لكن نلاحظ أن الدولة هي نتاج تطور تاريخي. فإذا كنا لا يمكن أن نتصور الإنسان إلا داخل المجتمع فإن الإنسان يمكن أن يعيش بدون دولة كما تشهد على ذلك الجماعات الإنسانية" البدائية"، أي أن الدولة حادث تاريخي بل هي تعبير عن اكتمال العقلانية بلغة هيجل. من الواجب التساؤل: ما الغاية من تشكل الدولة في ذاتها؟ .
مفهوم الواجب
يدل الواجب عموما ولو في الوسط المدرسي، على "ما ينبغي" القيام به وفعله بالتعارض مع ما هو قائم ومكتسب. يقتضي القيام بالواجبات اتخاذا لقرار، و اختيارا (بين القيام به و بين رفض القيام به أو تأجيله إلى وقت أخر). و طاعة واجب القيام به، يعني الشعور بالإلزام .
إذا كان الشخص هو الوعي بامتلاك أنا أي كذات، فإن الغير هو النظر إلى الأخر كذات أي باعتباره يمتلك أنا . على خلاف مفهوم الأخر الذي لا يميز بين الأخر من الناس أو الأشياء، و هو التعريف الذي قدمه الفيلسوف الفرنسي جون بول سارتر باعتبار أن الغير هو أنا الأخر، الأنا الذي ليس أنا . بهذا المعنى فالغير هو ذات شبيهة لي ومختلفة عني. و هو من المفاهيم التي عالجتها الفلسفات المعاصرة ابتداءا من هيجل و طرحت مجموعة من الإشكاليات و هي إشكالية وجود الغير، إشكالية معرفة الغير ، وإشكالية العلاقة مع الغير.
مفهوم الحرية
لقد انطلق سبينوزا من القول من أن الحرية هي مجرد وهم لأننا نعي أفعالنا و لكننا نجهل الأسباب التي تقودنا إلى القيام بهذا الفعل . ألا يقود تطور البحث العلمي إلى الكشف عن هذه الأسباب التي تتحكم في سلوكنا سواء على المستوى النفسي (فرويد) أو على المستوى الاجتماعي (دوركهايم) أو على المستوى الاقتصادي (كارل ماركس) أو على المستوى التاريخي (هيجل). لهذا لا يتعلق الأمر في الفلسفة بالتساؤل ما إذا كنا معرقلين أم لا من طرف الآخرين أو من طرف الظروف، لكي نتصرف كما نشاء؟ فالأمر يتعلق هنا ب" الحرية الخارجية للفعل" فهو ليس سؤالا فلسفيا، بل ذو طبيعة سياسية أوعملية. لكن لحظة التساؤل حول المبدأ الموجه لسلوكاتنا، وما إذا كانت إرادتنا قادرة على تحديد مصيرنا، فإن الأمر هنا يصبح مشكلة فلسفية عويصة. لأنها تطرح مشكلة للتفكير أي مشكلة نظرية لكل من " حرية الحكم" و "الحرية الشخصية /الداخلية". أن تكون حرا لا يعني فقط أن تتصرف دون إكراهات خارجية، لكن هي قبل كل شيء أن تكون سيد نفسك لست ضحية أهوائك ، أن تعي ذاتك كذات حرة . ألا يشوش مفهوم الحتمية والضرورة التي تحكم العالم على وعينا بدواتنا كذوات حرة وفاعلة ومريدة؟
مفهوم الدولة
نطلق الدولة على مجموع المؤسسات التي تنظم حياة المجتمع في مجال ترابي محدد، هذه المؤسسات تشمل كل مجالات الحياة الجماعية: السياسية، العسكرية، القضائية، الإدارية، الاقتصادية، بصفة عامة، كل التنظيمات السياسية تسمى الدولة، لكن نلاحظ أن الدولة هي نتاج تطور تاريخي. فإذا كنا لا يمكن أن نتصور الإنسان إلا داخل المجتمع فإن الإنسان يمكن أن يعيش بدون دولة كما تشهد على ذلك الجماعات الإنسانية" البدائية"، أي أن الدولة حادث تاريخي بل هي تعبير عن اكتمال العقلانية بلغة هيجل. من الواجب التساؤل: ما الغاية من تشكل الدولة في ذاتها؟ .
مفهوم الواجب
يدل الواجب عموما ولو في الوسط المدرسي، على "ما ينبغي" القيام به وفعله بالتعارض مع ما هو قائم ومكتسب. يقتضي القيام بالواجبات اتخاذا لقرار، و اختيارا (بين القيام به و بين رفض القيام به أو تأجيله إلى وقت أخر). و طاعة واجب القيام به، يعني الشعور بالإلزام .
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء 3 أغسطس - 8:48 من طرف زائر
» fish oils side effects
الإثنين 1 أغسطس - 15:57 من طرف زائر
» great online casinos
الإثنين 1 أغسطس - 13:04 من طرف زائر
» гинекологическое отделение отзывы
الأحد 31 يوليو - 11:14 من طرف زائر
» Продвижение неизбежно
الخميس 28 يوليو - 15:28 من طرف زائر
» generic cialis
الأربعاء 27 يوليو - 19:30 من طرف زائر
» مصيبة في طيارة
الخميس 29 يوليو - 11:30 من طرف chaimae
» نسا عينو
الخميس 29 يوليو - 11:26 من طرف chaimae
» سميت الراجل
الخميس 29 يوليو - 11:24 من طرف chaimae